Unlimited Plugins, WordPress themes, videos & courses! Unlimited asset downloads! From $16.50/m
Advertisement
  1. Code
  2. HTML & CSS
Code

أي إطار شبكة CSS يجب عليك استخدامه لتصميم المواقع؟

by
Difficulty:BeginnerLength:LongLanguages:

Arabic (العربية/عربي) translation by Maryam Abbas (you can also view the original English article)

هل تساءلت يومًا عن كيفية إنشاء كل تلك موضوعات"المجلة" الرائعة في WordPress والأنظمة الأساسية الأخرى؟ تم تصميم العديد منها، إن لم يكن كلها، باستخدام إطار شبكة CSS - على الأقل في جوهره إن لم يكن في الواقع الفعلي. بمعنى، يمكنك استخدام إطار CSS موجود أو إنشاءه بنفسك من البداية. في حين أنه من الممكن تصميم تخطيطات معقدة لصفحات الويب بدون إطار عمل، إلا أنه يمكن اعتبار ذلك تعذيب للذات فعلًا. في هذه المقالة سنلقي نظرة عامة على مجموعة الأطر الحالية والتي يجب أن تختار استخدامها.

ما هو إطار شبكة CSS ؟

تم استخدام شبكات التخطيط في نشر الطباعة لفترة طويلة قبل الويب. إنها أساس غير مرئي يستخدم لتحقيق التماسك البصري في تصميم وتخطيط صفحات الجرائد والمجلات. وهي في الأساس عبارة عن شبكة شعرية تقسم المساحة الأفقية والرأسية في وحدات متناسقة حيث يمكن وضع النصوص، والعناوين، والصور، والإعلانات.

تم تكييف نفس المفهوم لتصميم صفحات الويب لنفس السبب، باستخدام شفرة (صفحات الطرز المتراصة) CSS (Cascading StyleSheets)) لوضع عناصر HTML. في الواقع، تقوم العديد من المواقع التحريرية التي يديرها ناشرو وسائط الإعلام المطبوعة الكبيرة بتطبيق الشبكات لإلقاء نظرة على مواقعهم الإلكترونية تشبه محتوى الطباعة الخاص بهم.
لاحظ أن المحور الرأسي غير مدعوم بشكل جيد في أنظمة شبكة CSS، لأن ارتفاع صفحة الويب ليس مشكلة كبيرة بالنسبة إلى صفحة مطبوعة. (ومع ذلك، فهذه مشكلة ثانوية في تصميم صفحة الويب، إلا إذا كنت تنتظر نفس الميزات الموجودة في أنظمة النشر المكتبي - المعروفة أيضًا باسم DTP - والتي يصعب دعمها دون استخدام لغة شبيهة بـ PostScript من أجل  تنفيذ المتصفحات ودعمها.)


نظام شبكة CSS 960 - واحدة من التصاميم الأجمل لإطار موقع :

لماذا استخدام إطار شبكة CSS؟

لا يدعم جميع المصممين استخدام إطارات الشبكة المستخدمة على الطاولات، أو حتى لا يدعمونها على الإطلاق. لكن دعونا نواجه الأمر. هناك تخطيطات لا يمكنك القيام بها باستخدام جداول HTML فقط دون بذل قدر كبير من الجهد المؤلم - والكثير من التعشيش الذي يصعب حله، يجب أن تقوم بإجراء تغييرات.

بالتأكيد، إذا كنت تستخدم شبكات، فستحتاج إلى إضافة بعض علامات وسم HTML اللازمة إلى المحتوى الخاص بك، وبالتالي زيادة أحجام ملفات الصفحات. وهذا يعني أيضًا أن العلامات والأسلوب لا يتم فصلهما - وهو مبدأ يود العديد من مصممي الويب الالتزام به. (يشعر بعض الناس، عن حق أو خطأ، بأن أصحاب أطر عمل CSS هم من المصممين الذين يشعرون بالقلق من أن الحاجة إلى خدماتهم ستنخفض. وعلى الرغم من هذا، ومع هذا المنطق فإن المبرمجين يواجهون مشكلة أيضًا، خاصة مع الزيادة في مكتبات كود توافق المتصفحات  مثل jQuery.)

الحقيقة أن، استخدام إطار الشبكة CSS يعني أن المتصفح الخاص بك يحمل ملف (ملفات) CSS مرة واحدة فقط ويبقيها مخبأة "على جانب العميل". بالإضافة إلى ذلك، نادرًا ما يكون ترميز HTML الإضافي اللازم لتطبيق إطار CSS "غير المرئي" مهمًا لدرجة أن مشاكل النطاق الترددي للقراء يجب أن تكون مصدر قلق. بشكل مثير للاهتمام، يبدو أن معظم الرافضين يتحدثون عن شبكات ياهو لواجهة المستخدم، وليس مجرد خطة عمل كبيرة ).

في معظم الأمثلة التي كنت أعمل معها، وفي أي من مواضيع المجلة باستخدام الشبكات التي قمت بفحصها، فإننا نتحدث عن زيادات صغيرة في حجم الملف - وخاصة بالمقارنة مع ترميز النظام الأساسي للمدونة الجاري استخدامه. من المحتمل أن تشغل صورة واحدة كبيرة مساحة أكبر. مع اتصالات الإنترنت الأسرع، فهي في الحقيقة ليست مشكلة كبيرة.

التصميم والمزايا الجمالية

بغض النظرعما إذا كنت تستخدم شبكات CSS لإنشاء النماذج أو إنتاج الأنظمة، فهناك فوائد جمالية وتصميمية متعددة:

  1. تماسك التصميم المرئي بين عناصر الصفحة.
  2. التوحيد والتناسق في موضع عنصر HTML، وبالتالي تقليل أخطاء تشفير CSS.
  3. أسهل لتطبيق "قاعدة الثلث" و "القسم الذهبي" للتصميم، مما يؤدي إلى تخطيط جذاب بصريا لمعظم المشاهدين.
  4. يلغي في الغالب الحاجة إلى استخدام جداول HTML المتداخلة.
  5. الشبكات الفرعية المتداخلة، من أجل تصاميم معقدة للغاية يكون إنتاجها بسيط نسبيا.
  6. يسهل تطبيق الصور ووسائل شرح النص لإنتاج تخطيطات غير متماثلة للمحتوى المرئي.
  7. دعم توافقية المتصفحات، لذلك سيكون هناك صراخ وشد للشعر أقل عند الاستدارة لاختبار مصدر أذى المصممين، IE. (يجب أن يكون بيل غيتس قد شعر بأنه غير محبوب جدًا عندما كان طفلاً لكي ينتج الكثير من البرامج التي تفعل ما يريده، في تحد للمعايير التي تدعمها MSFT بشكلٍ مفترض).
  8. انخفاض الجهد لإنتاج تخطيطات صفحة الويب المبتذلة، مقارنة بتشفير CSS اللازم من البداية.
  9. تقليل الجهد المستقبلي إذا احتجت إلى إعادة وضع العناصر أو تغيير خصائص العرض (الطباعة، والهوامش، وما إلى ذلك) للعناصر ذات الصلة بشكل جماعي.
  10. يمكن استخدامها مع الصفحات الثابتة ومنصات CMSes / blog.
  11. لتمكين الاستخدام الشائع لإنشاء "المجلة" والموضوعات المميزة لمنصات المدونات. (يبدو أن WordPress هو النظام الأساسي الذي تستخدمه في أغلب الأحيان أطر CSS، على الرغم من أن أي نظام أساسي آخر يسمح بمراجعة ملف مصدر JavaScript يجب أن يعمل بشكل جيد.)

YAML - "تخطيط متعدد الأعمدة آخر"

أطر وأدوات CSS

فيما يلي قائمة قصيرة ببعض الأطر الأكثر شعبية:

  1. مخطط إطار شبكة CSS.
    قوي على الرغم من كونه فقط في V0.7 (حتى كتابة هذه السطور)، مع الكثير من الدعم من المصممين، والعديد من الأدوات لتوليد شفرة CSS (ما وراء الإطار الافتراضي المعياري 24 عمود، 950 بكسل). يدعم استخدام "إضافات" المخطط .
  2. ياهو! باني شبكات CSS، شبكات YUI.
    يأتي هذا الإطار، الذي يسبق المخطط العام، بستة قوالب معدّة مسبقًا وأربعة عروض معيّنة مسبقًا، وتتوافق التنسيقات مع إرشادات الوحدة الإعلانية لـ IAB. تم دمج YUI Grids CSS مع بقية Yahoo! مكتبة واجهة المستخدم (واجهة المستخدم).
  3. باني YAML ،YAML.
    YAML (لا يزال تخطيط متعدد الأعمدة) يحتوي على قدر كبير من النضج، مبني على معايير الويب، ومن المفترض أنه سهل الاستخدام. على الرغم من أنه لا يبدو أن لهذا الاستخدام الكثير في مجتمع WordPress. في الواقع، في عدة مئات من أفكار WP التي نظرت إليها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، لا أتذكر أني رأيت أنه استخدم مرة واحدة. قد يكون السبب في ذلك أنك تحتاج إلى ترخيص لاستخدامه مع بعض CMSes (أنظمة إدارة المحتوى).
  4. مصمم الشبكة.
    هذه أداة ويب لتوليد شبكات CSS مخصصة. يستخدم هذا البرنامج فئات CSS الخاصة به، لذا يمكن القول إنه إطار عمل، على الرغم من أنه ليس مدعومًا جيدًا في مجتمع التصميم كالبعض الآخر.
  5. نظام شبكة CSS 960. يعتمد هذا النظام على عرض صفحة 960 بكسل، وهو رقم قابل للقسمة على العديد من الأرقام الأخرى، مما يجعله "رقمًا أساسيًا عالي المرونة للعمل به". ومع ذلك، الشبكة 960 تعمل فقط مع 12 أو 16 عمودًا.
  6. النسخة الجاهزة للطباعة من CSS. تم إنتاجها كإطار عمل مجدول بواسطة أحد مؤلفي المخطط الأصلي.
  7. Sparkl. تقول المستندات أنه يمكنك إنشاء صفحات بأعمدة 1، أو 2، أو 3، ولكن العينات تشير إلى أن لديك المزيد من المرونة.

هناك أطر شبكة  CSS أخرى التي يمكنك العثور عليها مدرجة في مدونة Google، ولكن من بين الثلاثة أو الأربعة الأخرى التي نظرت إليها، كانت معظمها غير مكتملة من حيث الوثائق أو حتى ملفات المشاريع، لذلك فقد تركتها. إذا كنت تعرف إطارًا غير مدرج، فالرجاء إخبارنا بذلك في التعليقات!

مقارنة

دعني أوضح أن هذه ليست مقارنة شاملة لأطر CSS. في الواقع، لم أستخدم أي شيء على نطاق واسع بخلاف مخطط البيانات، على الرغم من أنني قمت بمسح المستندات ضوئيًا لكل الأطر المذكورة أعلاه ولعبت قليلاً بـ YAML ومصمم الشبكة. يمكن القول أن المخطط، وشبكات YUI، و YAML هي "الثلاثة الكبار" في مساحة إطار CSS، ويبدو أن 960 خيار رابع قوي.

عند اختيار إطار عمل، أخذت في الحسبان أنني لست مصممًا ممتدرباً، بخلاف ما درسته بمفردي لسنوات. أقوم بالتصميم عند الضرورة، وإن كان في شكل بسيط للغاية. في الواقع، ولأنني قضيت بضع سنوات إما في نشر مجلتي المطبوعة الخاصة أو العمل على الآخرين، فقد قمت بتخطيط صفحة (سيئ جدًا) باستخدام مبادئ تصميم الشبكة التي تعمل بــ Adobe PageMaker. لذلك أجد أنه من الطبيعي جدًا العمل مع شبكات CSS لتصميم الويب. يبدو أنه بالنظر إلى عدد موضوعات WordPress الموجودة هناك - راجع القائمة في نهاية هذه المقالة - التي تستند إلى إطار عمل الشبكة (مخطط في الغالب)، يشعر المصممون براحة كبيرة مع الشبكات أيضًا.

ومع ذلك ، فمع ضيق الوقت، أحتاج إلى شيء يسهل تعلمه واستخدامه، ولكنه قوي. لقد اكتشفت أن مخطط شبكة CSS يناسب احتياجاتي. وهو يتكامل بشكل جيد مع مكتبات JavaScript متنوعة - بما في ذلك jQuery، والتي يمكن أن تؤدي إلى بعض واجهات الويب المثيرة للشهوة. أنه جيد (على الرغم من أنه ليس  كامل 100 ٪) في معظم المتصفحات - على الرغم من أنك تحتاج إلى اختبار هذا الشوكة الكبيرة في جوانب مصممي الويب، متصفح IE.

استنادًا إلى بحثي المتراكم عن شبكات CSS في العام الماضي، يبدو أن المخطط النهائي هو الإطار الأكثر قوة والأقل تقييدًا والأكثر دعمًا - من حيث مدى انتشار استخدامه - والأصغر حجمًا، والإطار الذي يحتوي على معظم الأدوات. في الواقع، فإن جمال المخطط النهائي هو أنه يمكنك بسرعة إنشاء شفرة CSS لإطار عمل مخصص باستخدام أدوات مثل مولد شبكة CSS للمخطط  النهائي من Kematzy. على الرغم من أنه يمكنك القيام بذلك مع مصمم الشبكة، إلا أن المقارنة السريعة ستظهر أنه ليس قوياً مثل المخطط النهائي.

على الجانب الآخر، مسح المستندات وتصفحها لـ Yahoo! يقودني إطار عمل واجهة المستخدم لـلشبكة إلى الاعتقاد بأنه إذا كنت تريد فقط إجراء تخطيط بسيط لصفحة الويب وترغب في تشغيل عدد قليل من الإعدادات المسبقة، فقد ترغب في النظر في هذا الخيار. ومع ذلك، أشعر أنه مقيِّد إلى حدٍ كبير للغاية بالنسبة لي. (قد ترغب في قراءة مخطط CSS لـ Foo Hack مقابل شبكات YUI.)

في نهاية المطاف، عندما يتعلق الأمر بتعلم شيء جديد عبر الإنترنت - مثل لغة البرمجة ومكتبة / إطار عمل الكود - أطبق دائمًا قاعدة "أكتاف العمالقة". أقوم أولاً باختيار الخيارات التي تبدو مناسبة لما أحتاج إليه، ثم أحدد بناءً على مقدار ما تمت كتابته. قد لا يبدو الأمر عادلاً بالنسبة إلى الخيارات الأحدث، ولكن العملية ليست أكثر اعتباطية من كم عدد الأشخاص الذين يختارون استخدام تطبيقات الويب. هناك الكثير من الأمور التي يجب تتبعها، ويؤدي وجود مجتمع داعم حالي إلى إحداث فرق كبير.

لماذا اخترت مخطط CSS النهائي

مخطط إطار شبكة CSS النهائي هو ما سأستخدمه في كل برامجي التعليمية على NETTUTS (عندما يكون ذلك ملائمًا). بدلاً من نسخ قائمة الميزات من المستندات في شيفرة غوغل، دعني أركز على سبب اختياره شخصيًا. بعض هذه النقاط تتداخل مع ما قلته أعلاه:

  1. أحجام ملفات صغيرة نسبيا. يحتوي على نسخ مضغوطة لاستخدام الإنتاج، من أجل المزيد من التخفيضات في الحجم.
  2. طباعة ورقة أنماط الشاشة.
  3. بسيط للدمج والاستخدام. (على الرغم من أن مستعرضات IE تثير مشكلات، اعتمادًا على إصدار البرنامج قيد الاستخدام.)
  4. من السهل تذكر فئات CSS والمعرفات التي من غير المحتمل أن تتعارض مع أي من الأشياء التي تستخدمها بالفعل.
  5. الكثير من أدوات الدعم، وخاصة لتوليد شبكات مخصصة.
  6. الكثير من المقالات / الدروس حول المخطط النهائي، مع الكثير من الشعور بالإيجابية.
  7. استخدام المخطط النهائي  كثيراً من قبل المصممين لمواضيع وورد.

كما ذكر أعلاه، يواجه مشاكل IE - ولكن بعد ذلك لا مشاكل؟ لقد نجحت العديد من محاور WP التي تستخدم برنامج Blueprint في حل مشكلات متصفح IE، لذلك أقدراستقرائياً باعتقادي أنه يمكن حلها في الغالب.
حتى كتابة هذه السطور، لا يدعم المخطط النهائي التخطيطات السلسة - وهي شيء لست من أشد المعجبين به على أي حال. ومع ذلك، يبدو أن هذا الدعم قادم، في حال استندت إلى هذه الطريقة.

معالجة التصميم على أساس الشبكة العينة

حسنا هذه مسألة اختيار، أليس كذلك؟ تأتي بعض شبكات CSS مع grid.png أو حتى ملف .psd يمكنك استخدامه في وضع شفاف فيPhotosho ،Fireworks ، GIMP، وما إلى ذلك، بينما تقوم بوضع عناصر التصميم الخاصة بك. أنا أقوم دائمًا أكثر قليلاً من المدرسة القديمة بتصميم تصميماتي من خلال البدء على الورق:

  1. توزيع المستطيل المحيط الذي يمثل صفحة الويب بأكملها. (افعل ذلك لكل صفحة تقوم بتصميمها.)
  2. تقسيم المستطيل إلى مستطيلات أصغر تمثل المناطق الأساسية: الرأس، التذييل، الشريط الجانبي، مساحة المحتوى، إلخ.
  3. المزيد من التقسيم إلى مناطق أساسية وحزم  في مكون التصميم "الذري" (الموقع، الشعار، زر rss، المنشورات الأخيرة، التعليقات الأخيرة، مربع البحث، نماذج المشاركات، نشر الصور المصغرة، إلخ.)
  4. تحويل هذا الرسم النهائي إلى هيكل HTML، وذلك باستخدام النص الحقيقي أو النص ipsum lorem. ستشتمل علامة HTML على فئة CSS وقيم معرف الشبكة اللازمة لدعم التصميم الذي أحتاج إليه.
  5. إنشاء لافتات / أزرار في برنامج الرسومات.
  6. اختبر HTML نموذجًا نصيًا في أكبر عدد ممكن من المتصفحات والإصدارات. (قد تحتاج إلى توظيف بعض الأصدقاء إذا كان لديك جهاز كمبيوتر واحد فقط.)
  7. قم بتحويل النص إلى ترميز CMS / منصة. (على سبيل المثال، تحويل كتل النص إلى دعوات دالة WP اللازمة وتشفير PHP.)

ستلاحظ أنه في أي مكان في هذه العملية سيكون هناك استخدام برامج الرسومات للتخطيط بالحجم الطبيعي. هذا لأنني لست مصممًا واستخدم منهجًا بسيطًا جدًا لما أقوم بتصميمه (لنفسي فقط). ولكن إذا كنت تخطط لاستخدام، على سبيل المثال، ألعاب نارية لنموذجك، فستقوم بذلك بين الخطوتين 3 و 4.

ملخص

لقد حاولت أن أكون شاملًا في بحثي عن إطارات شبكة CSS، ومسح أكثر من 120 مقالة للمقدمات. ومع ذلك، من الممكن أن يكون قد فاتني بعض الخيارات، لذلك لا تتردد في تقديم خيارات أخرى.
بغض النظر عن إطار CSS الذي تقرر استخدامه، قم بذلك لأنه يناسب احتياجاتك العامة. إذا كانت الصفحات / النماذج التي تصممها تحتوي على إعلانات، فكر في نوع الإعلانات. في وقت مبكر، عندما اخترت مواضيع لمواقعي، اخترت إعلانات AdSense (hg والتي تكون متوافقة مع IAB). في الآونة الأخيرة، كنت أتولى اختيار / تصميم مجموعات الإعلانات التي يبلغ حجمها 125x12، والتي أفضلها للغاية على معظم كتل AdSense.
إذا كنت مهتمًا، فهناك مواصفات لمسودة W3C بعنوان وحدة نمطيّة الشبكة لتحديد المواقع من المستوى 3 (مكتوبة بواسطة اثنين من موظفي Microsoft) تناقش تكامل التخطيط القائم على الشبكة في CSS. يمكن أن تكون الميزات التي تمت مناقشتها في هذه المسودة  يمكن ان تكون في IE 8.

المراجع

أدوات ذات صلة

  1. أداة مخطط CSS لشبكة AIR.
  2. مرجع مخطط سريع CSS (ملف PDF، صفحة واحدة).
  3. حاسبة الشبكة CSS.
  4. CSS التشخيصية.
  5. إعادة تعيين CSS.

بعض المقالات أو المواقع حول إطارات شبكة CSS

فيما يلي روابط لبعض المقالات الرائعة العديدة حول  شبكات CSS.

  1. 456 شارع بيريا - شبكات، جداول، CSS.
  2. بمعزل عن القائمة - التفكيرخارج الشبكة، كتابة الاعدادات على شبكة الإنترنت لشبكة خط الأساس.
  3. Olav Bjørkøy - اقلاع: المخطط النهائي، إطار CSS.
  4. سلسلة مارك بولتون المكونة من 5 أجزاء، خمس خطوات بسيطة لتصميم أنظمة الشبكة.
  5. جيف كرافت – ما الذي لا تحبه فيما يتعلق بإطار شبكة CSS ؟
  6. CSS  التجريبية- متابعة مع مخطط نهائي، إطار شبكة CSS.
  7. مسارات  CSS – التحكم بالشبكة.
  8. التصميم بواسطة الشبكة.
  9. كاميرون مول – إنشاء شبكة 960.
  10. المجلة الرائعة - التصميم بطريقة مستندة إلى الشبكة، ست تقنيات لعمود إبداعي
  11. ستون مايند - الانطباعات الأولى عن مخطط إطار عمل CSS.
  12. الطرح - OhYeeaahh! (أو كيفية استخدام الشبكة في التخطيط)
  13. مدونة تعليمية.
  14. التصميم Vandelay - موارد للتصميم المستند إلى الشبكة.
  15. W3 - CSS و تخطيط الشبكة.
  16. شبكة جدارية لمصمم الويب - تصاميم العمود.

الثورة - الموضوع الاستثنائي

46 موضوع مخصص مجاني أو مدفوع

إذا كنت تشعر بأنك غير مستعد للتعامل مع الشبكات وتصميم الموضوع حتى الآن ولكنك تحتاج إلى موضوع قائم على الشبكة، فقد تكون هذا إحدى أكثر القوائم الشاملة التي ستجدها. (هناك بالفعل أكثر من 46، إذا قمت بتضمين أشكال مختلفة.) وهي تشمل المجلة، ما يشبه المجلة، معرض، ومختلف الموضوعات المتميزة التخصصية التي تستخدم شبكات CSS صريحة أو ضمنية. (من الممكن أن واحد أو اثنين منها لا يستخدم الشبكات، على الرغم من أنها تبدو للوهلة الأولى، كذلك.)
بعض هذه المواضيع مجانية أو لديك نسخة مجانية. معظمها لمنصة وورد. تشمل هذه القائمة فقط الموضوعات المتاحة لعامة الناس، وليس بالضرورة موضوعات الشبكة المخصصة المستخدمة من قبل مختلف المدونين. (راجع الارتباطات المحددة في القائمة السابقة ، بما في ذلك جدارية مصمم الويب و المجلة الرائعة للحصول على لقطات لمثل هذه المواقع. كما يمكنك الاطلاع على الطرح عند خوي فينه، كمثال على موقع يستند إلى شبكة ذات تأثير بصري).
تحذير: قد لا تعمل بعض هذه الموضوعات في WP 2.5x +

  1. مجلة الفن الكامل. (تأكد من استخدامك لمبدِّل المواضيع في هذه الصفحة - أسفل الزاوية اليمنى.)
  2. مجلة البلوك.
  3. مجلة برانفورد
  4. Chimera Pro.
  5. محتوى الصحافة.
  6. حجر الأساس.
  7. معرض CSS.
  8. ديدوود، ديدوود لايت.
  9. Fjords09.
  10. موطن القوة. (ملاحظة: تعرض حاليًا صفحة معلقة)
  11. أخبار حديثة.
  12. Futurosity.
  13. شبكة التركيز.
  14. أداة، أخبار، مجلة خط الشبكة.
  15. الجمود.
  16. IndoMagz.
  17. جيلو والا ميلو.
  18. سلسلة Live Wire.
  19. مجلة الاخبار.
  20. أخبار ضخمة.
  21. Mimbo ، Mimbo Pro.
  22. معرض أحادي اللون، مؤلف، محترف، لايت.
  23. نوتيكا.
  24. الأخبار - اتصالات.
  25. NewsPixel.
  26. NewsPress.
  27. خيارات.
  28. Overstand.
  29. موضوع أخبار استثنائي - إصدار الجريدة الرسمية.
  30. مجلة الثوري.
  31. الثورة والعديد من الاختلافات.
  32. معرض العرض.
  33. بساطة.
  34. بناء.
  35. Tauren Pro.
  36. TMA - بعد الصباح.
  37. طريق المسافر.
  38. فيكتوريا.
  39. البصيرة.
  40. التصور.
  41. مجلة وورد (Gabfire).
  42. موضوع مجلة ووردبرس.
  43. WP-المستقطب.
  44. Ygo CMS.
  45. ثورتك.
  46. زيكي.

يتم تجميع القائمة السابقة لموضوعات المجلة من المراجع التالية، وكذلك من البحث في Google.com.

  1. المنجز.
  2. العاقل الذكي.
  3. صحافة الورق المطبوع.
  4. مايكل دويج
  5. صاحب مدونة.
  6. ساحة الموضوعات.
  7. تصميم Vandelay.
  8. الانفجار البصري.
  9. عرض استضافة الويب.
  10. تصور مواضيع مجلة Squidoo.
Advertisement
Advertisement
Looking for something to help kick start your next project?
Envato Market has a range of items for sale to help get you started.

Advertisement
HTML & CSS

Which CSS Grid Framework Should You Use for Web Design?

by

Ever wondered how all those slick "magazine" themes for WordPress and other platforms were created? Many, if not all, were designed using a CSS Grid Framework - at least in essence if not in actual fact. That is, you can use an existing CSS framework or build your own from scratch. While it's possible to design complex web page layouts without a framework, it's arguably an act in masochism. In this article you'll get an overview of the current batch of Frameworks and which you should choose to use.

What is a CSS Grid Framework?

Layout grids have been used in print publishing long before the Web. They're an invisible foundation used to achieve visual cohesion in magazine and newspaper page design and layout. They essentially amount to a lattice that divides horizontal and vertical space in consistent units where text, headlines, images, and advertising can be placed.

The same concept has been adapted for web page design for much the same reason, using CSS (Cascading StyleSheets) code to position HTML elements. In fact, many editorial sites run by large print media publishers do apply grids to achieve a look on their websites that's similar to their print content.
Note that the vertical axis is not as well supported in CSS Grid systems, since a web page's height is not as much of an issue as for a printed page. (Still, that's a minor issue in web page design, unless you expect the same features as with Desktop Publishing - aka DTP - systems, which is difficult to support without a PostScript-like language for browsers to implement and support.)


960 CSS Grid System - one of the nicer designs for a framework website :-)

Why Use a CSS Grid Framework?

Not all designers support the use of using grid frameworks over tables, or even at all. But let's face it; there are layouts you simply can't do with just HTML tables without a great deal of painful effort - and lots of nesting that's hard to decipher, should ever have to make changes.

Sure, if you use grids, you'll have to add some necessary HTML tag markup to your content, thus increasing page file sizes. Also, this means that markup and style are not truly separated - a tenet which many web designers would like to adhere to. (Some people feel, rightly or wrongly, that naysayers of CSS frameworks are designers who are worried that the need for their services will decline. Though, with this logic, coders are in trouble, too, especially with the increase in cross-browser code libraries such as jQuery.)

The fact is, using a CSS grid framework means that your browser loads the CSS file(s) only once and keeps them cached "on the client side". Plus, the additional HTML markup needed to apply the "invisible" CSS framework is rarely so significant that bandwidth issues for readers should be a concern. (Interestingly, most of the naysayers seem to be talking about Yahoo UI Grids, not so much Blueprint.)

In most of the examples I've been working with, and in any of the magazine themes using grids that I've inspected, we're talking relatively small file size increases - especially compared to the blog platform code being used. A single large image will likely take up more space. With faster Internet connections, it really isn't such a big deal.

Design & Aesthetic Benefits

Regardless, of whether you use CSS grids for prototyping or production systems, there are multiple aesthetic and design benefits:

  1. Visual design cohesion between page elements.
  2. Uniformity and consistency in HTML element placement, thereby reducing CSS coding errors.
  3. Easier to apply the "rule of thirds" and the "golden section" to design, which results in a visually appealing layout to most human eyes.
  4. Mostly eliminates the need to use nested HTML tables.
  5. Nested sub-grids, for very complex designs that are relatively simple to produce.
  6. Easier to apply images and text callouts to produce asymmetric layouts for visual texture.
  7. Cross-browser support, so less screaming and hair pulling when you get around to testing for that bane of designers, IE. (Bill Gates must have felt so unloved as a child to have produced so much software that does what it wants, in defiance of standards that MSFT supposedly supports.)
  8. Reduced effort for producing slicker web page layouts, compared to coding the necessary CSS from scratch.
  9. Reduced future effort if you need to reposition elements or change rendering characteristics (typography, margins, etc.) for related elements en masse.
  10. Usable with static pages and CMSes/ blog platforms.
  11. Enables the popular use of creating "magazine" and premium themes for blog platforms. (WordPress seems to be the platform that CSS frameworks are most often used with, though any other platform that allows referencing a JavaScript source file should work just fine.)

YAML - "Yet Another Multicolumn Layout"

CSS Frameworks and Tools

Here's a short list of some of the more popular frameworks:

  1. Blueprint CSS Grid Framework.
    Robust despite only being in V0.7 (as of this writing), with lots of support from designers, and numerous tools for generating CSS code (beyond the standard 24-column, 950 px default framework). Supports the use of Blueprint "plugins".
  2. Yahoo! YUI Grids CSS, Grids Builder.
    This framework, which predates Blueprint, comes with six preset templates and four preset widths, and the layouts accomodate IAB ad unit guidelines. YUI Grids CSS is integrated with the rest of the Yahoo! UI (User Interface) Library.
  3. YAML, YAML Builder.
    YAML (Yet Another Multicolumn Layout) has a fair bit of maturity, is built on web standards, and is supposedly easy to use. Though it doesn't seem to have all that much use in the WordPress community. In fact, in the many hundreds of WP themes I've looked at for the last three years, I don't recalling seeing it used once. That might be because you need a license to use it with some CMSes (Content Management Systems).
  4. Grid Designer.
    This is a web tool for generating custom CSS grids. It uses its own CSS classes, so it could be said to be a framework, though it's not as well support in the design community as some of the others.
  5. 960 CSS Grid System. This system is based on a page width of 960 pixels, which is a number that's divisible by many other numbers, making it "a highly flexible base number to work with." However, 960 Grid only works with 12 or 16 columns.
  6. CSS Boilerplate. Produced as a stripped down framework by one of the original Blueprint authors.
  7. Sparkl. The documentations says you can create 1-, 2-, or 3-column pages, but the samples suggest you have more flexibility.

There are other CSS Grid frameworks you can find listed in Google Code, but of the three or four more that I looked at, most were incomplete in terms of documentation or even project files, so I've left them off. If you know of a framework not listed, please do let us know in the comments!

Comparison

Let me point out that this is not a comphrensive comparison of CSS frameworks. In fact, I've not used anything extensively other than Blueprint, though I've scanned docs for all of the frameworks listed above and played a bit with YAML and Grid Designer. Blueprint, YUI Grids, and YAML are arguably the "big three" in the CSS framework space, and 960 seems to be a solid fourth choice.

In choosing a framework, I've taken into account that I'm not a trained designer - beyond what I've studied on my own for years. I do dabble in design when necessary, albeit in a very minimalist form. In fact, because I spent quite a few years either publishing my own print magazine or working on others, I did a fair bit of (really bad) page layout using the principles of grid design working with Adobe PageMaker. So I find it very natural to work with CSS Grids for web design. It seems that given the number of WordPress themes out there - see the list at end of this article - that are based on a grid framework (mostly Blueprint), designers feel pretty comfortable with grids, too.

Nevertheless, with time always limited, I need something easy to learn and use, yet robust. I've found that Blueprint CSS Grid suits my needs. It integrates nicely with various JavaScript libraries - including jQuery, which can result in some damn sexy web interfaces. It renders well (though not 100% perfectly) in most browsers - though you need to test for that big thorn in web designers' sides, IE browser.

Based on my loose research of CSS Grids this last year, Blueprint seems to be the most robust framework, the least restrictive, the most supported - in terms of how widespread its use is - the smallest in size, and the framework with the most tools. In fact, the beauty of Blueprint is that you can very quickly produce the CSS code for a custom framework using tools like Kematzy's Blueprint Grid CSS Generator. Though you can do this with Grid Designer, a quick comparision would suggest it's not as robust as Blueprint.

On the flipside, scanning and browsing the documentation for Yahoo! UI Grids CSS framework leads me to believe that if you just want to do some simple web page layout and want a handful of presets to play with, you might want to look into this option. However, I feel it's a bit too restrictive for my liking. (You might want to read Foo Hack's Blueprint CSS Framework vs YUI Grids.)

Ultimately, when it comes to learning something new online - such as a programming language and code library/ framework - I always apply the "shoulders of giants rule". I first shortlist the options that seem suited to what I need, then select based on how much it has been written about. Might not seem fair to newer options, but the process isn't that much more arbitrary than how many people pick web applications to use. There's too much out there to keep track, and having an existing supportive community makes a big difference.


Blueprint - My choice

Why I Picked Blueprint CSS

Blueprint CSS Grid Framework is what I'll be using in all of my tutorials at NETTUTS (when it's relevant). Instead of copying the feature list from the docs at Google Code, let me focus on why I personally picked it. Some of these points overlap with what I've said above:

  1. Relatively small file sizes. Has compressed versions for production use, for further size decreases.
  2. Print + screen stylesheets.
  3. Simple to integrate and use. (Though IE browsers are problematic, depending on which version of Blueprint is being used.)
  4. Easy to remember CSS classes and ids that are unlikely to clash with any that you're already using.
  5. Lots of support tools, especially for generating custom grids.
  6. Lots of articles/ tutorials about Blueprint, with lots of positive vibe.
  7. Lots of use of Blueprint by WordPress theme designers.

As mentioned above, I do run into IE problems - but then doesn't everyone? Several WP themes using Blueprint have resolved IE browser issues, so I'm extrapolating in my belief that they can mostly be resolved.
Blueprint, as of this writing, does not support liquid layouts - something I'm not a huge fan of anyway. However, such support is apparently coming, in case you lean that way.

Sample Grid-based Design Process

Well this is a matter of choice, isn't it? Some CSS Grids come with a grid.png or even a .psd file that you can use in transparent mode in Photoshop, Fireworks, GIMP, etc., while you're laying down your design elements. I'm a bit more old school and always design my layouts by starting on paper:

  1. Block off a bounding rectangle representing an entire web page. (Do this for each page you're designing.)
  2. Partition the rectangle into smaller rectangles representing primary areas: header, footer, sidebar, content area, etc.
  3. Further partition primary areas and pencil in "atomic" design component (site, logo, rss button, recent posts, recent comments, search box, sample posts, post thumbnails, etc.)
  4. Translate that final sketch into skeleton HTML, using real text or lorem ipsum text. The HTML markup will include the necessary CSS Grid class and id values to support the layout I need.
  5. Create banners/ buttons in graphics software.
  6. Test HTML mockup in as many browsers and versions as possible. (You might need to employ a few friends if you only have one computer.)
  7. Convert text into CMS/platform code. (E.g., convert text blocks into the necessary WP function calls and PHP code.)

You'll notice that nowhere in that process is the use of graphics software for layout mockup. That's because I am not a designer and use a very minimalist approach for what I design (for myself only). But if you do plan to use, say, Fireworks for your mockup, you would do so between steps #3 and #4.

Summary

I've tried to be comprehensive in my search for CSS Grid Frameworks, scanning over 120 articles for leads. However, it's possible I've missed some options, so feel free to offer others.
Whichever CSS framework you decide to use, do so because it best suits your general needs. If the pages/ templates you design will have advertising, consider what type of ads. Early on, when I picked themes for my sites, I chose for AdSense ads (which are IAB-compliant). More recently, I've been picking/ designing for blocks of 125x125 ads, which I highly prefer over most AdSense blocks.
If you're interested, there is a W3C draft specification entitled CSS Grid Positioning Module Level 3 (written by two Microsoft employees) that discusses integrating grid-based layout into CSS. The features discussed in this draft could be in IE 8.

References

Related Tools

  1. Blueprint CSS AIR Grid Tool.
  2. Blueprint CSS Quick Reference (PDF, 1 page).
  3. CSS Grid Calculator.
  4. Diagnostic CSS.
  5. Reset CSS.

Some Articles or Sites About CSS Grid Frameworks

Here are links to a few of the many great articles out there about CSS Grids.

  1. 456 Berea Street - Grids, Tables, CSS.
  2. A List Apart - Thinking Outside the Grid, Setting Type on the Web to a Baseline Grid.
  3. Olav Bjørkøy - Launch: Blueprint, a CSS Framework.
  4. Mark Boulton's 5-part series, Five Simple Steps to Designing Grid Systems.
  5. Jeff Croft - What's Not to Love About CSS Frameworks?
  6. CSS Demos - Hands on With Blueprint, a CSS Framework.
  7. CSS Tricks - GridControl.
  8. Design by Grid.
  9. Cameron Moll - Gridding the 960.
  10. Smashing Magazine - Design With Grid-Based Approach, Six Creative Column Techniques.
  11. Stone Mind - First Impressions of the Blueprint CSS Framework.
  12. Subtraction - Oh Yeeaahh! (or How to Use Grid in a Layout)
  13. Tutorial Blog.
  14. Vandelay Design - 65 Resources for Grid-Based Design.
  15. W3 - CSS and Grid Layout.
  16. Web Designer Wall - Grid and Column Designs.

Revolution - The Premium Theme

46 Free or Paid Specialty Themes

If you feel that you're not ready to tackle grids and theme design yet but need a grid-based theme, here's probably one of the most comprehensive lists you'll find. (There are actually more than 46, if you include variations.) It includes magazine, magazine-like, gallery, specialty and various premium themes that use either explicit or implicit CSS grids. (It's possible one or two do not use grids, though at first glance, they appear to.)
A few of these themes are free or have a free version. Most are for the WordPress platform. This list only includes themes available to the general public, not necessarily custom grid themes used by various bloggers. (See select links in the previous list, including Web Designer Wall and Smashing Magazine for snapshots of such sites. Also see Khoi Vinh's Subtraction, as an example of a visually impactful grid-based site.)
Warning: Some of these themes might not work in WP 2.5x+

  1. Artfull Magazine. (Make sure you use the theme switcher on this page - bottom right corner.)
  2. Block Magazine.
  3. BranfordMagazine.
  4. Chimera Pro.
  5. Content Press.
  6. Cornerstone.
  7. CSS Gallery.
  8. Deadwood, Deadwood Lite.
  9. Fjords09.
  10. Forte. (Note: Currently showing a suspended page)
  11. Fresh News.
  12. Futurosity.
  13. Grid Focus.
  14. Gridline - Lite, News, Magazine.
  15. Gridlock.
  16. IndoMagz.
  17. Jello Wala Mello.
  18. Live Wire series.
  19. Magazine News.
  20. Massive News.
  21. Mimbo, Mimbo Pro.
  22. Monochrome - Gallery, Author, Pro, Lite.
  23. Nautica.
  24. News - Quommunication.
  25. NewsPixel.
  26. NewsPress.
  27. Options.
  28. Overstand.
  29. Premium News Theme - The Gazette Edition.
  30. Rebel Magazine.
  31. Revolution and several variations.
  32. Showcase Gallery.
  33. Simplicity.
  34. Structure.
  35. Tauren Pro.
  36. TMA - The Morning After.
  37. Trevilian Way.
  38. Victoria.
  39. Visionary.
  40. Visualization.
  41. WordPress Magazine (Gabfire).
  42. WP-Magazine Theme.
  43. WP-Polaroid.
  44. Ygo CMS.
  45. Your Revolution.
  46. Zeke.

The above list of magazine themes is compiled from the following references, as well as from searching Google.com.

  1. Bootstrapper.
  2. Clever Sage.
  3. Graph Paper Press.
  4. Michael Doig.
  5. The Blog Entrepreneur.
  6. Theme Playground.
  7. Vandelay Design.
  8. Visual Blast.
  9. Web Hosting Show.
  10. Squidoo Magazine Themes lens.
Related Posts